بحث هذه المدونة الإلكترونية

الثلاثاء، 18 مايو 2010


الأديب السلوفينى إيفالد فليسار بمختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية

ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية لقاء ثقافيا يوم الثلاثاء أول يونيو2010م مع الكاتب السلوفينى إيفالد فليسار، حيث يتم إعداد ملف عن فليسار باللغتين العربية والإنجليزية يتناول رحلة فليسار الأدبية ودراسات عن أعماله المسرحية والقصصية يقدمها الدكتور أبو الحسن سلام والدكتور زين عبد الهادى وأعضاء المختبر، بالإضافة إلى عرض باور بوينت لصور من حياة وأعمال فليسار يعلق عليها بنفسه. وقد صرح الأديب منير عتيبة مدير المختبر أن مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يستضيف إيفالد فليسار فى احتفالية ثقافية تقدمه إلى المثقفين المصريين وتقدمهم إليه، وتقيم بين الأدبين العربى والسلوفينى جسرا من التواصل نرجو أن يمتد ويقوى، مشيرا إلى أن فليسار أحد المثقفين المهمين فى سلوفينيا فقد شغل رئيس اتحاد الكتاب السلوفينيين في الفترة من عام 1995 إلى عام 2002، وهو من مواليد عام 1944م، وهو مؤلف مسرحي وروائي وكاتب سيناريو وقاص وناقد أدبي، ورئيس تحرير مجلة سدوبنوس أقدم مجلة أدبية في أوروبا. ترجمت أعماله إلى العديد من اللغات من ضمنها العربية والإنجليزية والألمانية والفرنسية والفنلندية والروسية والصينية والهندية والتشيكية والكرواتية وغيرها. وقدمت أعماله المسرحية في مصر وبريطانيا وسلوفينيا وكرواتيا والولايات المتحدة والعديد من الدول الأخرى. وهو حاصل على العديد من الجوائز في مجالات مختلفة.
وقد ترجمت بعض أعماله إلى العربية، حيث ترجمت له مسرحيتان هما "أنتيجون فى عصر العولمة" و"الكوكب الحادى عشر" و"نورا نورا" التى عرضت في مسرح الهناجر بالقاهرة عام 2005، ومجموعة قصصية بعنوان "حكايات التجوال"، بالإضافة إلى "أحلام الأب" و"معاداة الذاهب الآن".
كما أشار عتيبة إلى أن فليسار لديه شغف كبير بمصر وزارها من قبل، وهو مهتم بهذا اللقاء الثقافى بمختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية حيث سيحضر معه مخرجا ومصورا لتسجيل وقائع الحدث لإذاعتها بسلوفينيا.

ليست هناك تعليقات: