بحث هذه المدونة الإلكترونية

الاثنين، 20 ديسمبر 2010

الثلاثاء 7 ديسمبر 2010م.














الأديب المغربي العربي بن جلون و "القصة المغربية بين التأسيس والتجنيس"
أقام مختبر السرديات بمكتبة الاسكندرية يوم الثلاثاء 7 ديسمبرندوة بعنوان " القصة المغربية بين التأسيس والتجنيس فيها الأديب المغربي "العربي بن جلون " .
وقد بدأ فيها ابن جلون حديث عن معرفته الطيبة بأعضاء المختبر مثل الأديب منير عتيبة , الناقد شوقي بدريوسف , الكاتب أحمد حميدة . الكاتبة منى عارف .
وعادت به الذكريات الى رحلت الأولى لمصر عام 1969م, ولاحظ التغيرات الكثيرةالمعمارية التي طرأت على الاسكندرية .
وتحدث عن الأطفال وتجربته في الكتابة عن الطفل , وعن أحوال الأطفال التي حكمت عليهم الظروف بالعمل وترك المدرسة وجهلهم بأحوال المجتمع , فحاول عن طريق منظمة البحث عن هوية مشتركة التثقيف الذاتي للأطفال الذين لم يتابعوا دراستهم في المدارس لحكومية أو الخاصة لتعريفهم بأبسط القوانين التي تحكم الأزواج , أرباب العمل , ..
حيث لوحظ أن 90بالمائة من القضايا التي تنظر فيا المحاكم في الوطن العربي لا تحتاج الى محامين , لأنها قضايا بسيطة تبنى على المعرفة القانونية , تنمية المعارف الانتخابية , ...
ثم تحدث عن ريادة المشرق العربي بحضارت الفرعونية , العراقية , .. وملتقياته الثقافية القديمة مثل سوق عكاظ , ثم الخمول الذي انتعش بعد الحملة الفرنسية ومحمد علي وبعثاته وتأخر المغرب العربي بعض الشئ عن المشرق نظرا لاختلاف لهجاته.
وتناول فضل المغاربة على المشرق وتميزهم عند مجيئهم للشرق وخاصة مصر ومنهم الكثير من علماء الدين مثل العارف بالله سيدي أحمد البدوي صاحب الضريح الشهير بمدينة طنطا .
وتحدث أيضا عن حال الثقاقة العربية ,أحوال المثقفين العرب والصعوبات التي يواجهها السوق المغربي نتيجة لانصراف دور النشر من المشرق العربي لتصدير منتجاتها له , أو بيعها بأسعار مبالغ فيها .













ليست هناك تعليقات: